Skip to content

ووردبريس متعدد المواقع

ووردبريس متعدد المواقع

ما هو ووردبريس متعدد المواقع او WordPress Multisite؟

ووردبريس متعدد المواقع هي ميزة تتيح لك إنشاء وتشغيل العديد من مواقع WordPress من لوحة تحكم WordPress واحدة. كان يطلق عليه سابقًا WordPress Multi-User أو WPMU. WordPress Multisite ليس ميزة جديدة. هذه ميزة متقدمة على منصة WordPress التي كانت موجودة منذ إطلاق WordPress 3.0. يمكنك استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض ، مثل تحديث جميع مواقع الويب الخاصة بك بنقرة واحدة أو إرسال الفواتير للمشتركين لإنشاء موقع ويب على شبكتك متعددة المواقع.

لماذا موقع ووردبريس متعدد المواقع؟

  • ووردبريس متعدد المواقع = تثبيت واحد ، العديد من المواقع عند استخدام مواقع متعددة ، يمكنك إنشاء أي عدد تريده من المواقع ضمن عنوان URL واحد. ستستخدم جميع هذه المواقع نفس المظهر والمكونات الإضافية وستتمكن من الوصول من حساب استضافة واحد. ستعتمد أسماء المجالات الخاصة بالمواقع الفرعية على عنوان URL الأصلي.
  • تركيب واحد. إذا كنت تستضيف عدة مواقع WordPress بحسابات مختلفة ، فستحتاج إلى تثبيت WordPress لكل موقع على حدة. إذا كان لديك ألف موقع مختلف ، هل تريد حقًا تثبيت WordPress ألف مرة؟ من الواضح أنه لا. مع Multisite ، ما عليك سوى تثبيت WordPress مرة واحدة لموقع الاستضافة. تثبيت واحد ويمكنك استضافة مليون موقع إذا أردت.
  • شارك المواضيع والإضافات. إذا كنت بحاجة إلى تغيير سمة الموقع الأصلية والمواقع الفرعية ، فيمكنك القيام بذلك في نفس الوقت باستخدام ميزة المشاركة. يسمح Multisite لحساب الاستضافة بمشاركة السمات والمكونات الإضافية مع جميع المواقع الأخرى على الشبكة ، مما يجعل المهمة أسهل بكثير. يمكن بسهولة تثبيت المكونات الإضافية من قبل مسؤولي الموقع أو مسؤول الشبكة ليشاركها الجميع.
  • تعد مواقع ووردبريس ميسورة التكلفة. إن امتلاك حساب استضافة واحد لمئات أو آلاف المواقع ليس ملائمًا فحسب ، بل إنه ميسور التكلفة ، خاصة بالنسبة للمواقع التجارية التي تولد حركة مرور دولية. تعد المواقع المتعددة خيارًا مربحًا للغاية.

من يمكنه الاستفادة من WordPress Multisite ؟

على الرغم من أن WordPress Multisite يقدم العديد من الميزات ، إلا أنه ليس دائمًا الخيار الصحيح. الشاغل الرئيسي هو أن مواقع الويب في شبكة متعددة المواقع تشترك في نفس قاعدة البيانات. بمعنى آخر ، لا يمكنك إجراء نسخ احتياطي لموقع ويب واحد. لذلك ، يجب أن تكون جميع مواقع الويب في الشبكة في نفس المجال الأساسي.

اسمحوا لي أن أشرح بمثال. يمكن للجامعة استخدام مواقع WordPress متعددة المواقع لإنشاء مواقع ويب مختلفة لكل قسم ومدونات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمنتديات. نظرًا لأن مواقع الويب ستشارك قاعدة بياناتها مع المجال الرئيسي للجامعة ، فسيكون من الأسهل إدارتها على شبكة متعددة المواقع. وبالمثل ، يمكن للبنوك والمؤسسات المالية التي لديها شبكة وطنية أو عالمية من الفروع ، والمنشورات الرقمية ذات أقسام المحتوى المتعددة ، والمكاتب الحكومية التي تضم أقسامًا متعددة ، وسلاسل الفنادق ، والمتاجر ذات المنافذ المتعددة ، وشركات التجارة الإلكترونية وشركات تصميم الويب مثل Wix استخدام شبكة متعددة المواقع لصالحهم.

ومع ذلك ، لا يمكن لمصمم الويب استخدام مواقع متعددة لإدارة العديد من مشروعات العميل المستقلة. إذا قرر أحد العملاء نقل موقع الويب الخاص به إلى مكان آخر ، فستكون هذه مشكلة لأن موقع الويب سيشارك قاعدة بياناته مع الآخرين على الشبكة. يجعل تعدد المواقع من الصعب إجراء نسخ احتياطي لموقع ويب فردي على الشبكة. من الأفضل استخدام تثبيت واحد في هذه الحالة.